الجمعة، 30 مارس 2012

الإسلام في ماليزيا


أجمل ما في ماليزيا وهي بلد مسلمة انك تجد أغلب الناس يهرعون الى الصلاة .. قد لا يكون ذلك فور الاذان وإنما القصد انهم يهتمون بأداء هذه الفريضة أكبر الاهتمام .. بل لا تكاد تدخل الى أي مسجد وخاصة داخل الاسواق إلا وتجده ممتلاً .. والأجمل ان أغلب النساء ايضا يصلين ولو لم يكنّ متحجبات !! حيث تجد المسجد مليء باغطية الصلاة البيضاء النظيفة وبكميات تكفي حتى لو امتلأ المسجد بالنساء !!وبه موضأ خاص... يعجبني ا...ن تهتم المرأة بالصلاة حتى ولو لم تكن متحجبة فالصلاة عماد الدين وتركها من أكبر الكبائر بينما لا يصل ترك الحجاب الى الكبائر ... ويسمى المسجد في ماليزيا سوراو ومن القصص الطريفة التي حصلت معي انني اتيت مرة الى ماليزيا (مع العلم انني ازورها من عام1981والى هذه السنة بانتظام وقد تغيرت تغيرا لا مثيل له على مر الزمان احكي لكم عنه في وقت لاحق )القصة التي حصلت هي أن ابنتي و اسمها سرى وكانت صغيرة فضاعت مني في السوق فصرت أركض وأبحث وانادي سرى سرى فإذ بامرأة تسمعني فتشير إليّ وتقول هنا هنا وانا مستغربة كل الاستغراب إذ كيف تعرف ابنتي !! فاتضح انها ظنت أنني أبحث عن المسجد وبكل هذه اللهفة .. !!
الناس هنا تعيش على فطرتها تهتم بالصلاة الى ابعد الحدود بينما قد تجد في بلادنا العربية المسلمة من تترك الصلاة وهي غير آسفة عليها لانها مثلا غير قادرة عن التخلي عن المناكير(طلاء الاظافر )من أجل الوضوء !! وقد تترك الصلاة لانها كما تقول فريضة صعبة لأنها دائمة بينما الصيام شهر واحد في السنة!! فتجد كثير من النساء يصمن ولا يصلين مع الأسف!!
الماليزيون يهتمون بالصلاة وبهذه اللهفة ويغبطوننا على معرفتنا بلغة القرآن وبالتالي فهمنا لكثير من معانيه دون العودة الى التفسير .. بل قد تجد منهم من يتبارك بالعرب المسلمين ..(للاسف لم يعودوا كذلك بعد تخابيص العرب) ونحن نهمل هذه الفريضة الرائعة التي تجعلك تقف امام اعظم العظماء وبكل سهولة بل وتطلب منه ما تشاء وأنت تعلم ان بيده مقاليد السموات و الأرض .. كل شي بيده وأنت تتجه وتطلب من غيره – ماذا يفعل احدكم لو قالوا له ستقابل الملك وتطلب ما تشاء (لكن طبعا ليس ملك ملوك افريقيا القذافي الله لا يرحمه ولا السفاح بشار اذا اعتبرناه رئيسا )
احترم كثيرا كل من يحافظ على صلاته .. و بالتالي انا احترم هذا الشعب كثيرا

19 - ديسمبر 12 -2011

يبدو أن كثير من الإخوة لم يفهموا ما قصدته بالبوست السابق ... فلزم الايضاح بهذا البوست اللاحق .. حيث أنني كنت أمتدح إهتمام الشعب الماليزي المسلم بالصلاة حتى وان قصروا بامور اخرى مثل الحجاب وغيرها وخاصة أن الصلاة هي اولوية في حياة المسلم و هي عماد الدين وهي تنهى عن الفحشاء و المنكر .. وبما انها تنهى عن الفحشاء والمنكر فلا بد ان يأتي يوم وتؤتي هذه الفريضة ثمارها فترتقي بالمسلم إلى أداء ما قصّر فيه... .. وهذا الامر نفتقده في بلادنا العربية فنحن نريد من المرء ان يلتزم جملة وتفصيلا و إلا فنحن نخرجه من الملة ولا نقبل له عملا .. حيث تجد الانتقادات تتوجه الى الشخص بطريقة منفرة .. بينما الفرائض الاسلامية قد تنفصل عن بعضها بالثواب و العقاب .. فرجل يصلي مثلا ولا يصوم له ثوابه على الصلاة ويؤاخذ على ترك الصيام !! لكننا نحن العرب لو علمنا ذلك ماذا نقول ؟ نقول كيف تصلي و لا تصوم.....اترك الصلاة!! و هذا خطأ كبير وطريقة في التيئيس والتنفير اتركوه علّه يصلح ما أهمله ولا توبخوه على ما يفعله !! إن كل فريضة هي عمود قائم بذاته لا يجب ان نخلط الامور .. الا اذا كان الفعل مستثنى من نفس الفئة مثلا لو قال رجل انا اريد ان اصلي لكنني لا اريد الصيام (دون ان ينكر فرضيتها) فلا بأس .. ويجب ان نقبل هذا منه ..أما اذا قال أنا اريد الصيام لكن فقط عن الطعام دون الشراب فلن نقبل ذلك منه !! وفي الموانع ايضا نفس الامر فلو قال احدهم انني تبت عن الزنى مثلا لكنني لن اتوب الان عن شرب الخمر فان الله يقبل توبته عن الامر الذي تاب عنه !! أما أن يقول احدهم انني تبت عن شرب الويسكي لكنني سأبقى اشرب البيرة !! فهذا هراء و غير مقبول أو يقول احدهم إنني تبت عن الزنى الا مع فلانة فهذا أيضا عبث .. وخلط غير مقبول ...
إن من يعيش في بلادنا العربية يريد من الشخص ان يلتزم بكل شي أو يترك الاسلام كافة وهذا لا يصح في الدعوة .... اذكر جدي( الشيخ علي الطنطوي) في احدى المؤتمرات وكان معه جمع غفير من العلماء .. وُجه إليهم بسؤال اننا مسلمون لكننا لن نستطيع ان نستغني عن شرب المسكرات فهل نبقى مسلمين بعد هذا ؟؟ فاستنكر كل العلماء ذلك وقالوا لهم لستم بمسلمين إذن !! فما كان من جدي و هو الوحيد الا ان قال لهم : هل تنكرون حرمتها قالوا لا .. قال اذن ابقوا على اسلامكم ومتى ما استطعتم اتركوها ..
لماذا تريدون ان تغلقوا كل الابواب بوجوه المسلمين !! لماذا !! ولماذا الاهتمام بالمظهر قبل المخبر حيث نجد من يعيش في البلاد العربية يرى المظاهر هي الغالبة بينما الغاية غائبة!!!!!!! تجدهم يستكبرون عدم الحجاب اكتر من عدم الصلاة ..
آسفة للاطالة لكنه بات موضوع يستفزني اذ تجد شابا في اول طريق الالتزام يأتيه من المثبطات و الانتقدات ما يجعله ينفر ويعود الى الحرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق