الجمعة، 30 مارس 2012

التكنولوجيا ومشكلة الياء


 إحدى الصديقات دخلت الى صفحتي لتنصحني بتصحيح إملاء كلمة .. وأنا كعادتي أكتب على عجل ثم أنشر بلا مراجعة ولا تدقيق .. بررتُ لها أنني كتبت عدة مرات ..فتجمد الجهاز وضاعت الكتابات .. فصرت أسرع الى ضغط زر النشر قبل أن تضيع !!
والملفت في الأمر هو أن الصديقة التي تنصح كتبت ما يلي : اختي أرجوكي أن تنتبهي الى أنكي انتي قد كتبتي ..!! (طبعا هذه مبالغة مني لكن للتوضيح) ما رأيكم بوضع هذه الياء؟؟

إن من مساوئ التكنولوجيا وهذه الكتابات أنها قضت على البقية الباقية من الفطرة السليمة للغتنا .. ومنذ أن ظهر الماسنجر للعيان أصبحنا نكتب كل ما يقال .. مع انه ليس كل ما يقال يُكتب .. بل يجب أن يحوّر ويهذب !! بل إنني واظبت سنوات على التحدث مع ابني وزوجة ابني من خلال الكتابات -لانهم على سفر-وكان كل منهما يكتب لي .. أنتي !! فأقول ما هذه الياء !! يجيبان إذن كيف نفرق بين الرجال و النساء بدون هذه الياء !! وصرت أتقفد كل التعليقات و كل الجمل و الكلمات فأجد هذه الياء قد دخلت على الضمائر أنتي !! ثم دخلت على الفعل الماضي .. كتبتي !! ثم دخلت على حرف الجر عليكي !! سينتحر سيبويه لو عاد الى الحياة .. ورأى هذه الياء!!
انتبهت الى الخطأ الذي اقترفته ونتبهتني (وياء نبهتني في محلها) إليه الصديقة وهو أنني قد حذفت الياء في كلمة تحتاجها فيها .. أصابتني عقدة من كثرة ما ألاقيها ..!!
إن من أشد ما اخشاه هو أن نستغني عن الحركات بالحروف !! حيث يجادلني أحدهم يقول يجب أن أكتب - كتبتي- وإلا فلن تفهمين ان الكلام لك ( ولك للانثى ايضا ولا تكتب لكي )
وانا لست ضد العامية المطلقة .. وإنما ضد العامية المغرقة !! حيث صرت أحتاج الى ترجمة للكلام كي أفهمه !! وصرت في حاجة إلى دروس في كيفية وضع الهمزات أثناء الكتابة باللهجات!!! مثلا تجدهم يكتبون فئت أو فأت !! لماذا لا تكتبون فقت هي عامية لكنها مفهومة!! أو فأدت ولماذا لا تكتب فقدت !! أما أفظع كلمة هي -سدئيني-(صدقيني)لم أفهمها وعندما سألت عن معناها قيل لي إذن انت لست شامية لأنني طالبت بكتابتها بالصاد و القاف - لكن اتضح حسب مفهوم تكنولوجيا الكتابات الماسنجرية العامية أننا نلفظ هذه الصاد سين وأقسم بالله العظيم انني لم انتبه إلى أنني ألفظها هكذا حتى صرت أحدّث نفسي وانتبه إلى لفظي .. و كأنه عليّ أن أكتب الكلمات كما تلفظ وماذا عن I know

أحب أن أكتب في كثير من الأحيان بالعامية وخاصة لو كان الكلام فيه فكاهة فانها ستظهر أوضح لكن أتمنى أن نبقى في حدود معقولة وأن تبقى القاف في الكلمات بدل الهمزة
يعني ابأوا عفوا ابئوا عفوا ابقوا اكتبوا شوي مفهوم
وأجزم بعد هذه الكلمات أنني ساجد بعض التعليقات ... تقول شكرا لكي يا اختي أو شكرا لك يا أخت (راحت الياء) وشكرن لكم جميعن على حسن القراءتي !!!!!!!؟؟؟

31-يناير1-2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق